أطعمة صحية طويلة العمر لا تنتهي صلاحيتها

أطعمة صحية طويلة العمر لا تنتهي صلاحيتها

أطعمة صحية طويلة العمر

أحد أكثر المشاكل التي يكررها من لا يستطيعون الاستمرار في تناول أطعمة صحية لمدة طويلة هي أن معظم الخيارات التقليدية والمتعارف عليها في هذا المجال هي أنها سريعة العطب ولا تصمد لمدد طويلة كالفاكهة والخضر والورقيات مثلا التي لا تصمد خصوصا في بلادنا العربية الحارة وتفسد بسرعة مما يجعل إعدادها مسبقا و تخزينها أمرا ليس بالسهل ، لذلك وكخيارات بديلة صحية أيضا بل ربما صحية جدا ومثالية سنطرح لك في عرب فاشون بعض اختيارات أطعمة صحية تتجاوز مشكلة الصلاحية المحددة و تمتاز بطول العمر لتتمكني من التنويع في خيارات أكثر لك ولأسرتك وحتى تكسبي مزيدا من الفيتامينات والمعادن و عناصر الغذاء المهمة للجسم .

اللوز :

صحيح أن معظم أنواع المكسرات ذات عمر طويل نسبيا خصوصا إذا قارناها بالفاكهة والخضر ولكن اللوز تحديدا أطول عمرا من بقية المكسرات ، فأحيانا طول تخزين عين الجمل و البندق يجعلها تكتسب بعض الزناخة في رائحتها من القدم و بعض مرارة الطعم أيضا ، اللوز ثمرة ممتازة يحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية ،تستطيعين الاحتفاظ به لمدة تصل إلى عام كامل عند تخزينه في الثلاجة ، لاستخدامه كوجبة خفيفة وصحية بعد الظهر.

الأرز البني :

بدأ مؤخرا انتشار الأرز البني ضمن خيارات الأرز على أرفف السوبر ماركت ، وهو من أنواع الأطعمة الصحية غير المألوفة لنا رغم فائدته الكبيرة ، يحتوي الأرز البني على فيتامين E والألياف التي تعمل على تقليل مستويات الكولسترول بالدم وتحدّ من الإمساك وتعدل الهضم ولأنه يتطلب مزيدا من المضغ فإنه مثالي للحمية الغذائية ويسبب الشبع بعد فترة بسيطة. و يمكن أن تمتد فترة صلاحيته لعام واحد في درجة حرارة الغرفة إذا ظلت عبوته مغلقة  أما إذا تم فتحه فيجب أن يستخدم خلال 6 أشهر .

التمر :

أنواع التمر التي تحتاج إلى التبريد تصمد في الثلاجة مددا طويلة و الأنواع الأخرى الجافة كذلك يمكنك الحفاظ عليها بعدم تركها في الجو الحار لمدة طويلة حتى لا تتسوس ، يعد التمر مصدراً جيداً للبوتاسيوم ، والبروتين ، والألياف الغذائية، والفيتامينات والمعادن ، ويمكن تخزينه في درجة حرارة الغرفة في وعاء محكم لعدة أشهر ، أو في الثلاجة لمدة تصل إلى عام كامل.

حبوب الكينوا :

الكينوا هي الصيحة الرائجة الآن للراغبين في تناول وجبات صحية ومدمني الرجيم والرياضة وستجدين صفحات الانترنت مليئة بوصفات شهية تستخدم فيها حبوب الكينوا و لها أنواع كثيرة وألوان متنوعة ومن السار معرفة أنه بسبب انتشار الوصفات التي تحتوي عليها فقد بدأت مؤخرا في التواجد على بعض أرفف السوبر ماركت الكبيرة و خصوصا التي تهتم ببيع أطعمة صحية وأطعمة مرتبطة بثقافات أخرى غير العربية ، تحتوي الكينوا على البروتين وتقلل الكوليسترول وهي لذيذة الطعم وتؤكل مطبوخة أو نيئة و تسمى بالنبتة الكاملة لاحتوائها على جميع أنواع الأحماض الأمينية.

 

عن Aya Mamdouh

عملت لعدة سنوات معلمة لغة عربية لغير الناطقين بها. لي مدونة أكتب بها خواطري. أحب متابعة كل جديد في مجال الأزياء والمكياج والعناية بالبشرة والشعر. أعمل حالياً كاتبة ومدققة لغوية من المنزل لأستطيع العناية بطفلتين جميلتين.

تعليق واحد

  1. أريد نصيحة زوجي عصبي لا يحسن التعامل معي حاولت بكل الطرق أن يكون هادي ولكن لا فائدة أصبحت ابتعد عنه تدريجيا كي يحس بالابتعاد ويتغير لا فائدة انصحوني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *