14 علامة تميز الأشخاص الذين يمتلكون الذكاء العاطفي

14 علامة تميز الأشخاص الذين يمتلكون الذكاء العاطفي

الذكاء العاطفي

الذكاء العاطفي هو أحد المهارات الهامة جدا التي تميز الشخصية وهي عامل مهم يؤثر جديا على التطور على المستوى الشخصي و المستوى المهني ولكنه للأسف لا يحظى بنفس أهمية أنواع الذكاء الأخرى خصوصا في المجال المهني وعادة ما يمر عليه الناس دون دراسة ونقاش جدي وسعي لتطويره.

كيف تعرفين نوع شخصيتك وهل تمتلكين قدرا كافيا من الذكاء العاطفي ؟ هذا ما ستتعرفين عليه من خلال 14 علامة تميز شخصيات من يتمتعون بدرجة عالية من الذكاء العاطفي .

1- الاهتمام الدائم بفهم الطبييعة البشرية :

إذا كنت تمتلكين قوة ملاحظة لكل ما يحيطك من تصرفات الأشخاص ،تلاحظين من يتردد قليلا قبل التحدث ومن تلمع أعينهم في حضور شخص ما وغيرها من سلوكيات دقيقة ربما تمر عادة على من حولك دون ملاحظة وتسعين دائما للتحليل فيما وراء هذه السلوكيات وفهمها وتعتقدين أن هذا يكسبك خبرة أكبر في التعامل مع الناس فهذه أحد أبر علامات الذكاء العاطفي.

2- لديك رغبة في معرفة ملامح حياة الآخرين من خلفيات متباينة :

يمتلك الأشخاص أصحاب الذكاء العاطفي حسا تجاه الآخرين خصوصا الغرباء ومن يختلفون عنهم في ظروف مؤثرة كالفقراء أو أصحاب الإعاقات أو غيرها هذا الحس يجعلهم دائما على استعداد للاقتراب بشكل عفوي من هؤلاء الأشخاص و التفكر في شكل حياتهم وأثرها على شخصياتهم.

3- تمتلكين الوعي الكامل بنقاط قوتك ونقاط ضعفك :

تعرفين جيدا صفاتك التي تمنعك من أن تكوني شخصا مثاليا و صفاتك الأخرى التي تجعلك شخصا جديرا بالثقة ، وتدركين أن لديك عادة سيئة في تأخير المهام للحظة الأخيرة وعدم القدرة على التواصل الجيد في ساعة الغضب ولذلك تحاولين إدارة هذه الأوقات بشكل أكثر حكمة وتعملين على تطوير ذاتك وتحسين عيوبك .

4- لديك القدرة على عيش الحاضر :

أنت لا تؤمنين بالعيش في ذكريات الماضي ولا الاستمرار في الحلم والتمني للمستقبل فالماضي الذي انتهى لن يعود ولن يصوب الندم أخطاءه ، والمستقبل لن يتحقق بالأحلام و في الحقيقة اللحظة المهمة حقا هي الآن .

5- الوعي بحالتك المزاجية :

في أوقات الغضب والألم والتغيرات المزاجية خصوصا السلبية منها تحاولين دائما فهم أسباب هذه المشاعر ولم تحديدا تمرين بها الآن وكيف ستتجاوزينها ؟ وتحاولين عادة التحكم والسيطرة بالعقل على هذه المشاعر حتى وإن لم تنجحي دائما في ذلك .

6- المواجهة لحل المشكلات :

يميل الأشخاص أصحاب الذكاء العاطفي إلى مواجهة الأشخاص الذين يواجهون مشكلات معهم ويعتقدون دوما أن تأجيل النقاش والمواجهة سيضخم المشكلة .

7- يتحفزون داخليا ولا يتأثرون بالآخرين :

الأصدقاء والأزواج والأهل كلهم لهم أدوار هامة في حياتك لكنك بشكل أقوى تعتمدين على عزيمتك الداخلية وقرارك الذاتي و حدسك لتقوية إرادتك وتحفيزك تجاه تحقيق ما تريدينه في حياتك.

8- مستمرون في تطوير شخصياتهم:

استمرار تقييم النجاح والاستقرار في الأسرة والعمل والعلاقات بشكل دوري يقلل من إحساسك بالضغط ويمكنك دوما من التغير للأفضل وتجنب تكرار الأخطاء .

9- مستمع جيد ويسعد بحل مشاكل الآخرين:

لديك قدرة ممتازة على جع من حولك يشعرون دائما بالراحة ومشاركة مشاعرهم وأفكارهم دون الخوف من الحكم عليهم بناء على ما يقولونه بالعكس بإمكانهم قول أي شيء و أسعد لحظاتك حين تتمكنين من تقديم حلول لما يشاركونك به من مشكلات .

10- متعاطف مع كل الناس:

الذكاء العاطفي يجعل صاحبه دائم التعاطف مع معاناة الآخرين بغض النظر عن اتفاقه مع المشاكل والألم دينيا وقيميا و أخلاقيا ودون أن يكون قد مر بتجربة مشابهة لكنه يتمكن دائما من فهم مشاعرهم وآلامهم وكيف يؤثر ذلك عليهم.

11- مرنون في تعاملاتهم:

الأذكياء عاطفيا قادرون على تغيير أسلوب تعاملاتهم دائما بحسب من يواجهونه من أشخاص ليس لقصور أو ضعف في شخصياتهم ولكن  لمحاولة التواصل مع شخصيات ومزاجات من حولهم بأكبر درجة ممكنة والتوحد مع طاقاتهم لخلق روابط قوية.

12- يؤمنون بحدسهم ويتبعونه في القرارات المحورية :

بمجرد ما تواجهين ذلك الإحساس تجاه أمر ما أو شخص ما و الذي نفسره بكلمة (قلبي مقبوض ، أشعر بعدم الراحة ، هناك شيء ما ) فإنك توقفين كل شيء وتستجيبين لذلك الإحساس وما وراءه حتى تصلين لنتيجة ترضي حدسك وراحتك النفسية قبل أي عامل آخر.

13- قادرون على قول (لا ) حين يتحتم عليهم ذلك:

رغم ما يوفره الأشخاص أصحاب الذكاء العاطفي من تفهم واستيعاب للآخرين لكنهم يمتلكون القوة لتفهم طاقاتهم وقدراتهم وما يتجاوزها وحينها يدركون أنه حان الوقت ليقولوا (لا) دون إعطاء أهمية لما سيقوله الآخرون عنهم.

14- يستطيعون قراءة الأشخاص جيدا : 

انطباعاتهم الأولى تجاه الأشخاص عادة تكون صحيحة لديهم حقا فراسة مميزة في تقييم الآخرين وفهم حقيقتهم حتى وإن لم يكن هناك مؤشرات واضحة عليها ويستطيعون تصور ما يريد أن يقوله الأخرون حتى وإن لم يتكلموا على الإطلاق .

عن Aya Mamdouh

عملت لعدة سنوات معلمة لغة عربية لغير الناطقين بها. لي مدونة أكتب بها خواطري. أحب متابعة كل جديد في مجال الأزياء والمكياج والعناية بالبشرة والشعر. أعمل حالياً كاتبة ومدققة لغوية من المنزل لأستطيع العناية بطفلتين جميلتين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *