رجيم اتكنز كامل

رجيم اتكنز كامل

رجيم اتكنز كامل

ينسب رجيم اتكنز إلى الدكتور روبرت اتكنز Dr:Robert Atkins الذي قام بابتكار هذا النظام ونشره في كتاب سماه ( Dr. Atkins' Diet Revolution) ومعناه رجيم اتكنز الثوري نشر كتابه عام 1972 مقتبسا فكرته من بحث علمي قرأه في ذلك الوقت وبدأ في تطبيقه على نفسه حيث كان يعاني وقتها زيادة في الوزن ولم يلق هذا الكتاب رواجا أو يشتهر حتى تمت طباعته طبعة ثانية عام 2002 مع بعض التعديلات على النظام القديم،حينها لقي الكتاب رواجا غير مسبوق في الولايات المتحدة الأمريكية لدرجة أن هناك إحصاءات تزعم أن من عام 2002 وحتى 2004 قام شخص واحد بين كل 11 شخص بتطبيق رجيم اتكنز أو (رجيم دشتي ) كما يعرف أحيانا في الوطن العربي.

الفكرة التي يقوم عليها رجيم اتكنز أن تقلل تناول الكربوهيدرات (النشويات والسكريات) إلى أقصى درجة ولا يسمح بأكثر من 20 جرام يوميا بينما تعتمد بصورة كلية على تناول البروتين والدهون كبديل كامل
مما يجبر الجسم على استهلاك دهون الجسم الذاتية كمصدر للطاقة بدلا من الجلوكوز. و مع انخفاض مستوى الجلوكوز في الدم , تنخفض نسبة  هرمون الانسولين . و انخفاض هذا الهرمون يؤدي إلى إفراز الجسم لما يسمى بالكيتونات Ketones عن طريق الكبد , و يتم استخدام الكيتونات كمصدر للطاقة بدلا من الجلوكوز.

هذا النظام لاقى جدلا واسعا بين الأطباء والباحثين من حيث أولا ضرره أو نفعه للجسم فبينما يزعم اتكنز وباحثوه أن هذا النظام يساعد تماما في القضاء على ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم وزيادة الكوليسترول المفيد مما يقلل مخاطر الإصابة بالقلب والسكر بينما هناك أبحاث أخرى تؤكد ان رجيم اتكنز يؤدي إلى الإصابة بحصوات الكلى و الروماتيزم. و الجدل حول الريجيمات المنخفضة في النشويات و العالية في الدهون مازال مستمرا.

اتكنز في كتابه سنة 1972 كتب ان الرياضة ليست ضرورية مع هذا الرجيم. و لكن في كتابه سنة 2002 أقر بأهمية الرياضة الكبيرة لحرق الدهون.

مراحل تطبيق برنامج رجيم اتكنز أربعة مراحل:

المرحلة الأولى:

التأهيل:

وهي أصعب مرحلة في هذا الرجيم حيث يتم مفاجأة الجسم  وتعويده لمدة أسبوعين على اقتطاع ما يتناوله عادة من الكربوهيدرات بشكل تام حيث لا يسمح بأكثر من 20 جرام كربوهيدرات ومصدرها الخضروات فقط وليس مسموحا بتناول الفاكهة أو البقوليات أو الألبان ولا أي من مشتقات القمح ولا الأرز مثلا أو المكرونة و لا يتم احتساب جرامات الالياف ضمن ال20 جرام .

يمكنك تناول كميات مفتوحة من اللحوم و الدهون في 3 أو 4 وجبات و حاولي الابتعاد قدر الإمكان عن اللحوم المقلية أو المخلوطة بالبقسماط مثل الهامبرجر.

ينصح بالتقليل من الكافيين و تناول multi vitamines (فيتامينات مركبة ) خلال هذه المرحلة.

اتكنز يعدك بخسارة 3 إلى 5 كيلو في هذه المرحلة.

المرحلة الثانية:

التوازن:

وهي مرحلة مفتوحة زمنيا تتكرر وتستمر حتى يكون بينك وبين وزنك المستهدف 4.5 كيلو جرامات.

في هذه المرحلة تضيف أسبوعيا 5 جرامات من الكاربوهيدرات إلى الرجيم. و كل أسبوع تضيف مجموعة من مجموعات الطعام التالية..

الأسبوع الاول : الخضروات

الأسبوع الثاني: كميات صغيرة من المكسرات

الأسبوع الثالث: الكريز

الأسبوع الرابع: اللبن و الزبادي

الأسبوع الخامس: بقوليات

الاأسبوع السادس: عصير الطماطم

الأسبوع السابع: الفاكهة

الأسبوع الثامن: النشويات (البطاطا و البطاطس و الارز و المكرونة..الخ)

الأسبوع التاسع: منتجات القمح , كالخبز

و يجب العلم انه في هذه المرحلة ستحتاج إلى ميزان مطبخ ،حتى تستطيع الالتزام بـ 5 جرامات زيادة أسبوعية في الكربوهيدرات.

المرحلة الثالثة:

التمهيد للاستقرار:

في هذه المرحلة يتم إضافة 10 جرامات كربوهيدرات إلى نظامك الغذائي كل أسبوع. ومن الضروري جدا مراقبة الوزن. فاذا  استمريت على خسارة وزنك استمر على إضافة 10 جرامات كربوهيدرات. إذا توقف وزنك عن النقصان توقفي عن الإضافة فهذا هو حد الكربوهيدرات الذي ستستمرين عليه دائما بعد انتهاء رجيم اتكنز .

المرحلة الرابعة والأخيرة:

التثبيت:

في حالة انتهيت من الثلاث مراحل السابقة و مازلت زائدة في الوزن ،يمكنك الرجوع للمرحلة الثانية من جديد . أما إذا وصلت إلى وزنك المثالي فاستمري على آخر كمية للكربوهيدرات تساعدك على تثبيت الوزن وهي الكمية التي يفترض أنك عرفتها من المرحلة الثالثة.

عن Aya Mamdouh

عملت لعدة سنوات معلمة لغة عربية لغير الناطقين بها. لي مدونة أكتب بها خواطري. أحب متابعة كل جديد في مجال الأزياء والمكياج والعناية بالبشرة والشعر. أعمل حالياً كاتبة ومدققة لغوية من المنزل لأستطيع العناية بطفلتين جميلتين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.