فوائد الاستحمام بالماء البارد لصحة جسمك

فوائد الاستحمام بالماء البارد لصحة جسمك

فوائد الاستحمام بالماء البارد

للاستحمام بماء دافيء متعة لا ينكرها أحد ، خصوصا في فصل الشتاء وما يلي الدش من استرخاء للجسم وإحساس بالانتعاش ، ماذا إذا قيل لك أن هناك فوائد للاستحمام بالماء البارد ولكنك تفوتينها بالإصرار على تدفئة ماء الاستحمام؟ هل انت مستعدة لخوض تجربة قد تكون تحديا كبيرا لك ؟ إذا كنت مثلي تهربين كمن مسته الكهرباء حين ينزل من الدش ماء بارد على سبيل الخطأ فسيكون عليك الآن اتخاذ قرار باختيارك لتحصلي على فوائد هامة لجسمك وصحتك .. وكما سمعت ممن جرب أن اعتياد الاستحمام بالماء البارد أكثر متعة من الماء الدافئ وأن ما ستلاحظينه من تغير سيجعلك تدمنين الحمام البارد ولو في عز الشتاء ..

تعرفي معنا في عرب فاشون على بعض من فوائد الاستحمام بالماء البارد ..

1- حرق الدهون :

هل تصدقين أنه يمكنك تسريع فقدان وزنك بالاستحمام بالماء البارد ؟  في جسمك نوعان من الدهون ، الدهون البيضاء و الدهون البنية . للدهون البيضاء أضرار على عكس الدهون البنية فهي مفيدة. وفي الحمية ومحاولات الرجيم نسعى جميعا للتخلص من الدهون البيضاء بقدر الإمكان . وذلك عند حرق السعرات الحرارية ببذل المجهود . وعادة تتراكم الدهون البيضاء في الخصر أو الفخذين أو الرقبة أو أسفل الظهر ولذلك هذه أصعب المناطق نزولا وآخر الدهون ذوبانا . أما الدهون البني فهي صحية لأنها تعمل علي توليد الحرارة لتدفئة الجسم . المهم هنا أن الطقس البارد يساعد علي تنشيط الدهون البني وحرق السعرات الكافية لتدفئة الجسم و التي تساعدك أيضاً علي فقدان الوزن. وبالتالي فإن الاستحمام بالماء البارد يقلل من درجة حرارة الجسم مؤقتا مما يحفز الجسم لحرق الطاقة لرفع درجة حرارة الجسم ونتيجة لذلك يتم رفع مستوى الأيض ( معدل الحرق ) وبالتالي حرق المزيد من السعرات الحرارية في الدقيقة الواحدة ويتم حرق الكربوهيدرات والبروتين تحديدا .

2- تحسين الحالة المزاجية :

للتغلب على كسل الصباح والشعور اليومي الذي ينتابك قبل مغادرة السرير بأنك يجب أن تأخذي اليوم إجازة أو حتى في الأيام التي توشكين فيها على تقديم استقالتك من صعوبة مغادرة السرير عليك أخذ دش بارد قبل الذهاب للعمل .يساهم الماء البارد في تنشيط الدورة الدموية للجسم من خلال إعادة توجيه الدم بطريقة أفضل فالماء البارد يعمل على تضييق الأوعية الدموية ويشمل هذا الأوردة والشعيرات الدموية والشرايين مما يجعل الجسم يضغط الدم في هذه الأنسجة ويتم إعادة تعيين توزيع الدم بقوة متجددة لا تسبب ضغط إضافي على القلب وإنما يساعد على دفع الدم الذي ركد في الشعيرات الدموية مما يقضي على الشوائب والسموم الموجودة بهذه الأوعية فتشعرين بنشاط ملحوظ وتقضين تماما على خمول الصباح وتعكر المزاج .

3- مفيد للبشرة والشعر :

إذا كنت ترغبين  في التقليل من ظهور حب الشباب يمكنك الاستحمام بالماء البارد فهو يساعدك علي التخلص منه .لأن الماء الساخن يعمل علي جفاف البشرة . على عكس الماء البارد الذي يعمل علي تضيق المسام الواسعة وشد البشرة . كما يساعد الماء البارد في الحصول على شعر لامع و له جاذبية لا تقاوم. فهو يعمل علي قفل المسام مما يساعدك تقليل تراكم الأتربة في فروة الرأس.

4- تحسين مناعة الجسم :

يكتسب الجسم الذي يعتاد على الاستحمام بالماء البارد منعة كبيرة تفيده جدا بمقارنة بمن اعتاد على الاستحمام بالماء الدافئ ، حيث تتسبب صدمة الانتقال من حرارة الماء إلى درجة حرارة الجو خصوصا في الشتاء في نزلات برد وانلفونزا والتهابات الرئة والمفاصل ، بينما يقي الماء البارد من حدوث هذه الصدمة و يصبح جسمك محصنا أمام الصدمات المفاجئة وتقلبات الطقس وتغيرات درجة الحرارة .

عن Aya Mamdouh

عملت لعدة سنوات معلمة لغة عربية لغير الناطقين بها. لي مدونة أكتب بها خواطري. أحب متابعة كل جديد في مجال الأزياء والمكياج والعناية بالبشرة والشعر. أعمل حالياً كاتبة ومدققة لغوية من المنزل لأستطيع العناية بطفلتين جميلتين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *