انتبهى شعرك فى خطر

4883_11

توارثت الأجيال بعض القواعد والاساليب الخاصة بالعناية بالشعر إلا انه مع مرور الوقت وزيادة الدراسات والأبحاث العلمية اكتشف الخبراء والأطباء مدى خطورة ممارسة هذه الأساليب على صحة الشعر وقوته ...

فى السطور القادمة نقدم لك 10 أساليب خاطئة للتعامل مع الشعر اعتاد أغلبنا على اتباعها منذ الصغر , وقد حان الوقت للإقلاع عنها وتصحيحها :

- القاعدة الأولى " وضع كريم تصفيف على الشعر المثقل بالماء " :

من الأخطاء الشائعة التى يتبعها البعض وضع كريم تصفيف الشعر أو الموس على الشعر , وهو مثقل بالماء , فبهذه الطريقة يعمل الماء على إذابة وتخفيف المستحضر مما يجعله أقل فاعليه على الشعر .

ومن الأفضل بدلا من ذلك , تجفيف الشعر من الماء قليلآ بحيث يصبح رطبآ ثم وضع الكريم وتكملة عملية تجفيفة تمامآ بالمجفف أو فى الهواء الطلق .

- القاعدة الثانية " الاعتياد على استخدام البلسم بعد الشامبو " :

هذه القاعدة تعتمد على طبيعة نوع الشعر , فالشعر الكثيف والجاف بالتأكيد يكون فى أفضل حالاته عندما تستخدمين البلسم بعد الشامبو , ولكن بالنسبة للشعر العادى أو الخفيف فالأمر مختلف تمامآ فالخبراء ينصحون بوضع البلسك اولآ على الشعر م تسخينة بالمجفف لمدة 5 دقائق ثم غسلة بالشامبو جيدآ لإزاله بقايا البلسم الممزوجة بخصلات الشعر .

بهذه الطريقة ستلاحظين ان شعرك قد أصبح نظيفآ ورطبآ وانسيابيآ بشكل أفضل من اتباع نفس القاعدة الأولى .

- القاعدة الثالثة " تمشيط الشعر 100 مرة يوميآ للحفاظ على صحته " :

بعض المعتقدات التى توراتها الأجيال عبر الزمن منها : أن تمشيط الشعر 100 مرة يوميآ على الأقل يحافظ على صحة الشعر وجاذبيته , ولكن هذا الامر يسبب كارثة حقيقية للشعر لانه بجانب تسببه فى تكسير وإضعاف خصلات الشعر ينشط عملية إفراز فروة الشعر للزيوت بشكل هستيرى مما يحوا الشعر من حالاته الطبيعية إلى شعر زيتى سئ .

لذا ينصح الخبراء الاقلاع تماما عن هذه العادة والاعتدال فى التمشيط بحيث يتم باستخدام مشط ذى أسنان واسعة وناعمة على فروة الرأس لنقل الزيوت الموجودة بالرأس إلى باقى أجزاء الشعر .

- القاعدة الرابعة " الصبغة تدمر خصلات الشعر " :

ربما ظلت هذه المعلومة صحيحة لسنوات عديدة منذ بداية ظهور مستحضرات صبغ الشعر , لكن اليوم اختلف الأمر تمامآ فلقد تحولت صناعة الشعر وأصبحت تتم على يد أشهر خبراء العالم لتزود بكل أشكال الحماية والوقاية التى تحتفظ صحة الشعر .

- القاعدة الخامسة " استخدم حمامات الترطيب للشعر الكثيف والجاف فقط " :

بعض السيدات يهملن استخدام حمامات الترطيب على شعرهن بدعوى أنه خفيف ولا يحتمل , إلا أن  الخبراء يحذرون من إغفال هذه المهمة مهما كانت حالة الشعر لأن ذلك يسبب تكسر الشعر وإصابته بالخفة بشكل أكبر بل يفضل شراء حمامات ترطيب قائمة على البروتين بدلا من المرطبات فقط لتغذية الشعر الخفيف وتقويته .

- القاعدة السادسة " الاعتياد على تسريح الشعر المبلل بالمشط " :

استخدم الأمشط فى فك تشابك خصلات الشعر أمر جيد لكنه لا يقوم بالمهمة على أكمل وجه خاصة فى حالة التشابك الشديد وصعوبة تسليكة , لذا ينصحك الخبراء باستخدام الفرشاه فهى أسرع وأسهل فى تصفيف الشعر .

ضعى قبل التصفيف القليل نت زيت الأركان لتغطية الطبقة الخارجية من الشعر وجعل الفرشاه تمر بين الخصلات بشكل سلس .

- القاعدة السابعة " تغيير الشامبو من حين لآخر " :

من المشكلات الشائعة بين السيدات أنه بعد فترة وجيزة من استخدام منتج معين للشامبو أو البلسم تقل فاعليته ولا يستجيب له الشعر كما كان فى المرات الاولى من استخدامه .

ويؤكد الخبراء أن سبب حدوث ذلك هى رداءة المنتج الذى تستخدمينة أو أنه يحتوى على كمية كبيرة من المادة الرغوية المسببة لجفاف الشعر .

وينصح فى هذه الحالة بدلا من تغيير الشامبو من حين لاخر باختيار أنواع الشامبوهات عالية الجودة على أن تكون خالية من مادة سلفات الصوديوم  والسليكون .

- القاعدة الثامنة " فرد الشعر بالسيشوار من الأسفل ثم للخارج " :

بعتاد النساء عند فرد الشعر على البدء بتصفيف الخصلات السفلى , ثم الاتجاه تدريجيآ إلى الخصلات الخارجية إلا انه بمجرد الوصول للشعر الظاهرى يكن قد أصبن بالتعب والإرهاق فليهملن بشكل متقن فتكون النتيجة سلبية .

لهذا ينصحك الخبراء بدلا من ذلك بالبدء بالخصلات الأمامية التى تكون مكشوفة للآخرين ثم الاتجاه للخصلات السفلى والداخلية .

- القاعدة التاسعة " إهمال الترطيب مع الشعر الدهنى " :

لا تلومى حمامات الترطيب بإصابة شعرك بالتزيت , فالشعر الدهنى ينشأ فى الاساس من زيادة نشاط الغدد الدهنية الدقيقة المتصلة بجذور الشعر , علاج هذا الامر يتطلب تنظيف فروة الرأس من الزيوت المتراكمة عليها وذلك من خلال استخدام زيت مقشر ومنعش مثل زيت الجوجوبا وذلك لمبدأ أن الزيت يجذب الزيت ثم غسل الشعر بشامبو مقشر exfoliating shampoo مع كمية قليلة من البلسم .

- القاعدة العاشرة " تمشيط الشعر من الأسفل للأعلى " :

علميآ هذه القاعدة صحيحة 100% مع الشعر الكثيف لكن بالنسبة للشعر الخفيف ينصحك الخبراء باتباع العكس لآن طبيعة خصلات الشعر الخفيف تكون خفيفة وهشة وأكثر ميلآ للتقصف والتكسير إذا اتبعت معها هذه القاعدة .

عن Fatma Fadel

فاطمه فاضل مهتمه بالموضه و مترجمه وكاتبه في مجال الازياء و الاتيكيت ولها العديد من المقالات المترجمة في هذا المجال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.