ما هي الاسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الرمادي و الابيض؟

التدخين يمكن أن يسبب تحول الشعر الملون إلى الابيض أو الرمادي مبكرا.

قد تتفاجئ إذا علمت بأن الشعر الابيض أو الرمادي لا يرتبط بالتقدم في السن وحسب، وانما أحيانا قد يكون مؤشرا للاصابة بمرض ما، خاصة إذا حدث في سن صغيرة نسبيا.

ولكن ما هي الامراض التي يمكن أن تسبب تبدل لون الشعر وتحوله إلى الابيض أو الرمادي.

1. نقص فيتامين ب 12.

2. Neurofibromatosis (أيضاً مسمّى مرض Von Recklinghausen). تسبب هذه المجموعة من الأمراض الموروثة نمو الأورامِ على طول الأعصاب. وقد يسبب نمو العظام والجلد بشكل غير إعتيادي.

3. تصلّب الأنسجة Tuberous sclerosis. وهي حالة وراثية تسبب ظهور الأورام الحميدةَ في عدة أعضاء (بضمن ذلك الدماغِ، القلب، الكلى، العيون، الرئة والجلد).

4. الغدة الدرقية.

5. Vitiligo. تسبّب هذا الحالة تلف الخلايا التي تنتج اللون في قاعدة الشعر بسبب "إخفاقات" في نظام المناعة وتهاجم فروةَ الرأس بدلاً من العدوى.

6. داء الثّعلبة Alopecia areata. اضطراب يسبب خسارة رقع كاملة من الشعر فجاءة، خصوصاً الملونة (غير الرمادية). وقد يؤدي هذا إلى تحول لون الشعر من الملون إلى الرمادي بين ليلة وضحاها، بسبب خسارة الشعر الملون وبقاء الشعر الرمادي الذي يصبح أكثر وضوحا.

7. بعض الابحاث ربطت الشعر الرمادي المبكر بأمراض القلب وخسارة الكثافة العظمية المسمى .osteopenia لا تزال الطريقة التي تؤثر بها هذه الامراض على الشعر غير واضحة.

8. التدخين يمكن أن يسبب تحول الشعر الملون إلى الابيض أو الرمادي مبكرا

عن Asmaa Nabil

اسماء نبيل مصممة جرافيك وكاتبة في مجال الموضة و الازياء لها عدة مدونات تهتم بالمراْة العصرية ولها الكثير من اعمال التصميم باستخدام الفوتوشوب

تعليق واحد

  1. ربنا يستر انا والله عندى 19 سنة وفى فى القصة بتاعتى شعر ابيض كتير وكمان جنبى اليمين بيوجعنى وبيجيلى صداع على طول وقلبى بيوجعنى كتير يخبر انا شكلى هموت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *