تعرف على الزيوت العطرية

زيت عطري . ثقف نفسك 51)

يستخلص الزيت العطرى من النباتات التى لها روائح زكية , من الجذور أو الاوراق أو من أى من أجزائها , وهو سائل مركز جدآ من هذه النباتات ويعتبر العلاج بالزيوت العطرية علاجآ قديمآ جدآ فقد استخدمه الفراعنة منذ آلاف السنين , خصوصآ فى تحنيط الموتى للحفاظ على جثثهم من التعفن ....

حيث أن آثار بعض هذه الزيوت قوى جدآ وفعال فى قتل الميكروبات , والبكتيريا ويمتد لمدد زمنيه طويلة جدآآ , وتستخدم الزيوت العطرية كدهان بعد خلطها بزيت زيتون ونحوه من الزيوت الأخرى حيث أن هذه الزيوت تكون على درجة عالية من التركيز .

وتفيد الزيوت العطرية فى علاج عده أمراض , وقد ثبت علميآ نفه هذه الزيوت وفاعليتها فى العلاج ومن الأمراض التى تساهم الزيوت العطرية فى علاجها " أمراض المفاصل , وأمراض الجهاز الهضمى , والجهاز التنفسى , وبعض الأمراض الجلدية التى تستعصى على العلاج العادى مثل الإكزيما والبهاج , وغيرها من الأمراض الجلدية مجهولة السبب .

كما تستعمل بعض الزيوت العطرية لتنشيط الدورة الدموية وعلاج أمراض الدم , وارتفاع الضغط , وخصوصآ الضغط العصبى .

وأثبتت بعض الدراسات الحديثة الأثر الفعال للزيوت العطرية فى معالجة الزهايمر الذى ما يصيب عادة كبار السن , ويرى كثير من الباحثين أن الروائح المنبعثة من الزيوت العطرية يمكنها المساعدة فى شفاء عدة من الأمراض والعلل وتحسين حالة المرضى .

وقد  اكتشف باحثون كنديون آثارآ إيجابية للروائح المنبعثة من الزيوت العطرية على المرضى ضعاف الشم , والمرضى النفسيين .

علمآ بأن الزيوت العطرية لها القدرة على اختراق الجلد والتأثير الإيجابى على صحة الإنسان ومعالجة الأمراض الجلدية وأمراض الروماتيزم ووجع والتهابات المفاصل .

ويمتد استخدام الزيوت العطرية إلى تاريخ عريق منذ آلاف السنين , فقد استخدام القدماء المصريون الزيوت العطرية فى العلاج كما ذكرنا .

وفى العصر الحديث فى بدايات القرن الماضى اكتشفت أوربا أثر الزيوت العطرية العلاجى , ومن ثم استخدمتها على نطاق واسع فى الطب والصيدلية .

حيث أكتشف رينيه موريس وكان صيدليا يعمل فى صناعه العطور أثر الزيوت العطرية الطبى الفعال عندما كان فى معمله يعمل فحرقت يده فجأة فغمسها هكذا بسرعة فى زيت كان بجواره فلاحظ أن يده شفيت وزالت آثار الحروق وكان الإناء الذى غمس يده فيه بجواره مملوءآ بزيت اللافندار, وهذا ما حرك هذا الصيدلى ووجه تفكيره نحو الأثر الفعال للزيوت العطرية وانها يجب استعمالها فى مجال الطب والصيدلية لما لها من آثار علاجيه فعاله .

واستخدم العالم من بعده عدة أنواع من الزيوت فى العلاج وسوف نعرج على بعض هذه الأنواع والاثار العلاجية لها .

- استخدام الزيوت العطرية فى العلاج :

slider-toper-multi-purpose-oil-filter-01

قبل الحديث عن استعمال الزيوت العطرية فى العلاج يجب التنبية إلى عدة امور خاصة باستخدام الزيوت العطرية ومنها :

1- التأكد من نوعية الزيت المستخدم , ومن نقائه وعدم خلطه من قبل التاجر البائع بزيوت أو مستحضرات أخرى قد تكون ضاره جدآ وأحيانآ سامة فى بعض الزيوت .

2- معرفة المقادير المطلوبة وعدم الإسراف فى استخدام هذا الزيت أو ذاك لأن نقطة أو نقتطين من نوع معين قد تكون مفيدة أما أكثر من ذلك قد يسبب الضرر .

3- التأكد من عدم حساسية الشخص المريض لأى من هذه الزيوت وذلك بوضع كمية بسيطة جدآ منها فى البداية على سبيل التجربة ثم النظر فى تأثير الجلد إيجابيآ أو سلبيآ .

4- المرضى الذين يعانون من أمراض خطيرة كالقلب أو تصلب الشرايين أو الكلى ونحوها يجب استشارة الطبيب المعالج قبل استخدام أى من أنواع الزيوت العطرية , لأنه بعضها يؤثر على هؤلاء المرضى سلبيآ .

5- يرجى الانتباه لصلاحية الزيت المستخدم وعدم انتهاء صلاحيته ومراعاه غلقة جيدآ بعد استعماله وعدم تعرضه لضوء الشمس المباشر وإبعاده عن متناول أيدى الاطفال .

عن Fatma Fadel

فاطمه فاضل مهتمه بالموضه و مترجمه وكاتبه في مجال الازياء و الاتيكيت ولها العديد من المقالات المترجمة في هذا المجال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *