لدهون فوائدها وأضرارها

3655_large

معروف ان الاغذيه الدسمه والغنيه بالزيوت لها اضرار ها الخطيره على صحة الانسان وخصوصا زيادة نسبة الكولسترول التي تعد السبب الاول لامراض القلب و انسداد الشرايين ....

فائدة الدهون :

الزيوت والدهون من عناصر الغذاء الاساسيه وهي المصدر الاول للطاقة في الغذاء حيث انها بالمقارنه بالسكريات والنشويات والبروتينات تعطى ضعف الطاقة التي تعطيها هذه المكونات الكمية التي يحتاجها الانسان يوميا من الدهون يحتاج فقط الى ( 50-70) جراما من الزيوت او الدهون في اليوم وربما أقل من ذلك أى حوالى جرام واحد لكل كيلو جرام من وزن الجسم .

الزيوت والدهون المعروفه : 

الزيوت المعروفه هي زيت القطن وزيت بذرة الذره وزيت فول الصويا وزيت النخيل وزيت الزيتون و زيت عباد الشمس و الزبد ودهون و الشحوم الحيوانيه والزيوت المهدرجه المعروفه باسم سمن النباتين والسمن البلدى .

القيمه الغذائيه للدهون :

الاختلاف في القيمه الغذائيه يرجع الى معدل الدهون على الفيتامينات و الآحماض الدهنيه غير المشبعه او على مدى خلوها من الماد الضاره بالصحه ومن ناحية القيمه الغذائيه فأن بذرة الذرة وزيت الزيتون والزبد هم اعلى الزيوت و الدهون في القيمه الغذائيه بشرط عدم احتوائها على مواد ضاره با لصحه وهناك بعض الاغذيه تحتوى على كميات من الدهون الضاره او الخفيفه فمثلا 100 جرام من البطاطس المحمره ( الشيبسى ) تحتوى على 40 جرام من الدهون ومن الفول السوداني ( فستق العبيد ) على 50 جراما من الدهن و الشيكولاته 30 جراما من الدهون .

 

عن Fatma Fadel

فاطمه فاضل مهتمه بالموضه و مترجمه وكاتبه في مجال الازياء و الاتيكيت ولها العديد من المقالات المترجمة في هذا المجال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *