تعرفى على أسباب الشعور بالجوع سريعآ

5270131_max

مشكلة يتعرض لها الكثير من الناس الا وهي الشعور بالجوع بعد مرور فترة قصيرة على تناولهم الطعام و خاصة اولئك الذين يتبعون الحميات الغذائية الغير صحية من اجل ان يفقدو الوزن بسرعة حيث ان تقليل السعرات الحرارية المتناولة اكثر من اللازم وبصورة مبالغ فيها وهى لها دور رئيسي وبعض العوامل الاخرى تلعب دورا ايضا في ملاحظة هذه الحالة وهى ....

- عدم تناول وجبة الأفطار : 

وجبة الافطار هي أهم وجبة غذائية في حياة الانسان فهي المصدر الغذائي اليومي الاول الذي يمول الانسان بالعناصر الغذائية اللازمة له لمساعدته على اداء نشاطاته الحياتية بكل يسر و نشاط و بدون مشاكل صحية , فتجنب تناول الافطار او تناوله بطريقة مهملة و غير متكاملة العناصر كعدم احتوائها على البروتينات أو الالياف التي لها دور مهم في قمع الشهية و الكربوهيدرات و الفيتامينات التي لها دور في تزويد الجسم بالطاقة التي تكفيه لكي يشعر بالاكتفاء ,

فأي خلل مما ذكر في السابق يؤدي الى الشعور بالجوع السريع و ليس هذا فقط بل في معظم الاحيان عند تناول الوجبات اللاحقة ستكون كمية الطعام المتناولة كبيرة جدا و من الاطعمة الغنية بالبروتين والالياف التي تسطيع تناولها خلال وجبة الافطار البيض و الحليب غنيين بالبروتين والشوفان غني بالالياف .

وفي دراسة اجريت على اكثر من ستة الاف شخص خلال 4 سنوات وجد الباحثون ان الاشخاص الذين يتناولون وجبة الافطار بمقدا ر يقارب 300 سعرة حرارية يكتسبون وزنا اكثر من الذين يتناولون وجبة الافطار التي تقارب 500 سعرة حرارية .

- عدم احتواء الوجبات الغذائية على الالياف والبروتين :

كما ذكرنا ان الالياف و البروتيين عناصر مهمة جدا في قمع الشهية فهي تشجع زيادة افرازات هرمون قمع الشهية و ايضا اضافة كمية قليلة من الدهون الجيدة الغير مشبعة احادية كانت ام متعددة يساعد ايضا حيث ان هذه الدهون تساعد على تشجيع افراز هرمون  " البيتيد كوليسيستوكينين " الذي له دور مهم في عملية تنظيم هضم البروتينات و الدهون و له دور مهم في قمع الشهية و من االدهنيات الفير مشبعة و التي تشجع على افراز هذا الهرمون الصنوبر والجوز .

- السرعة في تناول الطعام :

السرعة في تناول الطعام لايعطي الوقت الكافي لهرمونات الاشباع في تحفيزها و بيان تاثيراتها التي تحدثها والتي تساعد في قمع الشهية والتي تستغرق عادة حوالي عشرين دقيقة .

- الافراط في شرب المشروبات الغازية :

المشروبات الغازية والشاي المثلج ، وغيرها من المشروبات المحلاة هي اكبر مصادر الفركتوز وقد خلصت ابحاث اجرتها جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو الى ان الفركتوز يخدع دماغ الانسان ويحفزه الى ارسال تنبيهات بالرغبة والشغف في تناول المزيد من الطعام حتى لو كانت المعدة ممتلئة و هذا يؤدي الى اعاقة قدرة الجسم على استخدام هرمون  ( الليبتين ) وهو  "هرمون الشبع" الذي ينبه بان الجسم قد اكتفى من الطعام .

- الاطعمة المعلبة :

( BPA – A) العديد من الاطعمة المعلبة تحتوي على نسبة عالية من مادة ثنائي الفينول الكيميائية و التي تؤدي الى ارتفاع غير طبيعي في نسبة اللبتين وينتج عنه تنامي الشعور بالشهوة و الرغبة في تناول الطعام و فقا لدراسة اجرتها جامعة هارفارد .

- مشاكل صحية :

بعض المشاكل الصحية مثل " خلل في عمل الغدة الدرقية ومرض السكري و الحمل و بعض انواع الادوية و المنشطات وغيرها " .

- الجفاف والملل من العوامل ايضا التي تساعد على الشعور بالجوع بسرعة .

- نصيحة مفيدة للذين يشعرون بالجوع بسرعة :

" تناول الخضراوات بكثرة كلما احسست بالجوع و شرب الحساء بعد انتهائك من الوجبة و شرب الماء قبل تناول وجبتك و شرب الشاي الاخضر بعد تناولك لوجبتك بساعتين " فهى عوامل مفيدة لكبت الشهية و ايضا لاتؤثر على زيادة الوزن بصورة مباشرة لانها تحتوي على سعرات حرارية قليلة جدا .

عن Fatma Fadel

فاطمه فاضل مهتمه بالموضه و مترجمه وكاتبه في مجال الازياء و الاتيكيت ولها العديد من المقالات المترجمة في هذا المجال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *