تعرفى على الطريق الصحيح لأنقاص الوزن

portrait-of-beautiful-girl

أن بعض الطرق التى تساعدك على التخسيس من الأجهزة والأبر الصينية وغيرها من وسائل فهى تضر بصحتك وأن ما لايضر منها هو فى الحقيقة وسيلة ضعيفة لإنقاص الوزن وأعتقد أن اتباع الوسائل التالية هو الطريق الصحيح لإنقاص الوزن , تعرفى عليها معنا ...

1 - رغبتك القوية فى إنقاص وزنك , وما تتمتعى به من قوة الإرادة لتحقيق هذه الرغبة . كذلك يساعدك فى هذا تشجيع المحيطين بك على تحقيق رغبتك .

2 - اتباع نظام غذائى جيد يساعد على إنقاص الوزن , مما يستدعى ضرورة وجود المساعده الطبية والتى تشمل فى طبيب متخصص فى مجال التغذية .

3 - ممارسة برنامج رياضى جيد بانتظام .

ومن الصعوبات التى قد تواجه بعض الناس بعد إنقاص وزنهم هى المحافظة على هذا الوزن الجديد فقد يكون من الصعب عليهم الاستمرار على نظام غذائى ثابت مدى العمر . وفى رأى طبيب التغذية أن المصاب بالسمنة يشبه مدمن الخمر , فيجب أن يتوقف عن تناول المزيد من الطعام وحتى آخر العمر .

- قوة الإرادة :

أن أهم شئ فى خطة إنقاص الوزن هو قوة إرادتك حتى تستطيعى الاستمرار وحتى لا ترتدى إلى زيادة وزنك مرة أخرى بعد فترة من العلاج . فكثير من البدناء بعد نجاحهم فى إنقاص وزنهم , يخرجون عن النظام الغذائى الخاص بهم ويعودون إلى العادات الغذائية السيئة , مما يتسبب فى زيادة وزنهم مرة أخرى وفى معظم الأحوال يعودون أبدن مما كانوا عليه بكثير . وهذا أخطر من الناحية الصحية من الاستمرار بحالة البدانة الأولى ...

فيجب أن يجب تعقدى العزم على أن تنقصى من وزنك وتلتزمى بنظام بنظام معين فى الطعام وتداومى على الاستمرار فيه , كما أعتقد أن تشجيع عائلتك لك على إنقاص وزنك أمر حيوى قد يساعدك كثيرآ فى هذا الموضوع فمشكلة السمنة هى مشكلة عائلية فمن الصعب أن تقللى من طعامك مع إقبال باقى أفراد العائلة على الأطعمة المختلفة بشهية مفتوحة .

- اتباع نظام غذائى جيد لإنقاص الوزن :

ليس هناك غذاء " ساحر " لإنقاص الوزن , فالسمنة من المشاكل الصحية التى تحتاج إلى علاج طويل وللأسف أن بعض أنواع الوجبات الغذائية التى تنقص الوزن بسرعة هى فى الحقيقة مضرة بالصحة . 

ومن افضل نظم التغذية التى اؤيدها هى ان يداوم المريض على تناول وجبات طعام مكتملة العناصر الغذائية لا تضر بالصحة على المدى البعيد مع الإقلال فيها من المواد الدهنية والنشوية والسكريات . كذلك يجب أن يبدأ هذا النظام بكميات من الطعام محدودة السعرات الحرارية حتى يضمن إنقاص وزنك بمعدل جيد فى البداية مما يشجعك على الاستمرار . على أن تزداد كمية السعرات الحرارية تدريجيآ أثناء اقتراب المريض من الوصول للوزن المرغوب فيه , ويجب أن تستمر كمية السعرات الحرارية بشكل ثابت بعد وصولك للوزن الملائم للمحافظة على هذا الوزن .

ولتحديد كمية السعرات الحرارية اللازمة أثناء العلاج والتى توافق حاله جسمك يجب الأخذ فى الاعتبار عدة أشياء منها قيمة وزنك ومعدل نشاطك اليومى , وكذلك الحالة الفسيولوجية للجسم . حيث أن كمية السعرات الحرارية اللازمة لجسم المرأة تتغير أثناء فترة الحمل وفترة الرضاعة وفترة سن اليأس وأيضآ فى فترة البلوغ .

لذلك فوجود المساعدة الطبية بجانبك أثناء فترة العلاج على يد طبيب متخصص فى مجال التغذية قد يكون أمرآ ضروريآ لتحديد نظام غذائى جيد يساعدك على إنقاص الوزن وفى نفس الوقت يتماشى مع حاجة وطبيعة جسمك . كذلك فللكشف الاكلينيكى قبل بدء خطة العلاج أهمية خاصة للتأكد من وجود أمراض مصاحبة لحالة السمنة مما قد يغير من نظام العلاج وانتقاء الأطعمة المختلفة حيب نوع المرض وحسب ما يحتوية كل نوع من سعرات حرارية .

- اتباع نظام رياضى جيد بانتظام :

Body-by-Vi-Weight-Loss-Tips

حتى تنقصى من وزنك يجب أن تحرقى سعرات حرارية أكثر مما تأكلى ولتفعلى هذا يجب أن تأكلى أقل أو تحرقى سعرات حرارية أكثر , وذلك من خلال ممارسة الرياضة والحركة المستمرة ومن الأفضل أن تفعلى الاثنين معآ حتى تنقصى من وزنك بصورة جيدة .

فإذا أستطعتى أن تحرقى 450 سعر حرارى زائد فى اليوم فإنك بهذا النظام سوف تفقدين من وزنك حوالى نصف كيلو جرام زائد فى الأشبوع , ويساعدك على ذلك أيضآ رياضة المشى بعد تناول الطعام حيث أن الإنسان يستهلك حوالى ثلث السعرات الحرارية المستهلكة , فعلى سبيل المثال إذا كان المشى قبل الأكل لمسافة معينة يستهلك حوالى 100 سعر حرارى , فإن مشى نفس المسافة بعد الأكل يحرق حوالى 150 سعر حرارى . علاوة على ذلك فالرياضة بوجه عام يفيدك صحيآ من نواحى أخرى فتقلل من كمية السكر فى الدم وكذلك من كمية الدهون إلى جانب أنها تقوى العضلات وتزيدك حيوية ونشاطآ .

فحاولى أن تختاري لنفسك نوع من الرياضة على أن تمارسيه بصفة منتظمة كالجرى , او السباحة , أو نط الحبل , أو الدراجة الثابتة , أو يمكنك الاعتماد على رياضة المشى الجادة . فإذا كنت تنوين ذلك فحاولى أن تمشى لفترة معينة يوميآ ( نصف ساعة مثلا ) لمدة أسبوع على أن تأخذى يومآ راحة خلال هذا الاسبوع . وعندما تبدئين أسبوعك الثانى حاولى أن تزيدى هذه المسافة بحوالى 20% عن أسبوعك الأول , ولكن تذكرى أن تزيدى هذه المسافة بحوالى 20% عن الأسبوع الأول , ولكن تذكرى أن زيادة المسافة أهم من زيادة الزمن , ثم تحاولى أن تزيدى فى أسبوعك الثالث هذه المسافة بنسبة 20% أخرى وهكذا ... 

وحاولى دائمآ الا تيأسى أو تفشلى فى استمرارك لهذا النظام الرياضى , وفى نفس الوقت لا تصرى على ممارسة المزيد إذا أحسست بالتعب الشديد .

ويمكنك اختيار بعض التمرينات الرياضية المختلفة المتخصصة فى أنقاص جزء معين من جسمك إذا كنتى تنوين تخسيس أحد أجزاء جسمك بشكل خاص , فيجب الأهتمام بتكرار التمرينات المختصة بذلك يوميآ عن باقى التمرينات .

عن Fatma Fadel

فاطمه فاضل مهتمه بالموضه و مترجمه وكاتبه في مجال الازياء و الاتيكيت ولها العديد من المقالات المترجمة في هذا المجال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *