تعرف على استخدامات الزيوت العطرية

783519

للاستفادة من خواص الزيوت العطرية , وهى النفاذ من خلال الجلد وانبعاث روائح زكية طيبة نفاذه منها يتم العلاج بها من خلال عدة طرق ...

1- التدليك :

وهى الطريقة التقليدية القديمة , وهى الطريقة الأكثر نفعآ وفائدة مرجوة , حيث يتم تدليك الجسم أو جزء منه بهذا الزيت العطرى المطلوب لكن بعد تخفيفة .

ويمكن تخفيف الزيت العطرية بالماء أو بإضافه زيت آخر للزيت العطرى مثل زيت الزيتون وذلك للاستفادة من خصائص زيت الزيتون المهمة والعظيمة فى نفس الوقت ولا يخفى ما لهذا الزيت ( زيت الزيتون ) من فوائد عظيمة .

حيث نبهنا لهذه الفوائد الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال " كلوا من هذا الزيت وائتدموا به , فإنه من شجرة مباركة " .

فعلآ تلك شجرة الزيتون المباركة وهو مجرب ولا يحتاج لتزكية ومعظم الناس على دراية كبيرة بفوائد زيت الزيتون ويستخدمونه بالفعل .

2- الاستحمام :

وتستخدم الزيوت العطرية كذلك فى الاستحمام وذلك بإضافة الزيت العطرى لماء الاستحمام لكن يضاف بمقدار ضئيل يعنى عدة قطرات إلى قارورة الاستحمام تكفى فيمنح الجسم الأثر الفعال اللازم ويكون لرائحته العطرية النفاذه أيضآ آثار شفائية عاجلة بإذن الله تعالى .

مع ملاحظة أن العنصر الفعال فى الزيوت العطرية هو المادة العطرية وهى تتبخر إذا تم غلى الماء , لذلك يجب أن تضاف إلى الماء البارد أو الدافئ يعنى تكون درجة الحرارة الماء معتدلة أو دافئة لكن الماء المغلى سوف يعمل على تبخير تلك المواد العطرية المؤثرة وبالتالى تقل الفائدة أو تنعدم .

3- استخدام الأبخرة المتصاعدة :

ويتم ذلك عن طريق استنشاق الأبخرة المتصاعدة من هذه الزيوت حيث إن هذه الأبخرة كما ذكرنا تمثل العنصر الفعال فى هذه الزيوت .

ويفيد استنشاق بعض هذه ابخرة فى علاج بعض الامراض خصوصآ أمراض الجهاز التنفسى , كما ينفع استنشاق بعض الأبخرة فى تحسين الحالة النفسية ويؤدى إلى الانتعاش .

وتستعمل بعض المخاليط العطرية والزيوت العطرية كنوع من أنواع البخور , فتوضع على الجمرة وتتأثر بحرارته فتتصاعد أبخرة عطرة زكية , تمنح المكان كله رائحة عطرية جميلة ومفيدة بالنسبة لكل من يستنشقة .

- محاذير عند استعمال الزيوت العطرية :

يجب عند استعمال الزيوت العطرية الحذر من عدة أمور مهمة :

يجب تخفيف الزيوت العطرية وعدم استعمالها كما هى حيث يكون تركيزها عالى جدآ وقد يؤذى البشرة , عند وضع بعض هذه الزيوت على الطعام يجب أن توضع نقطة بسيطة أو نتقتطين ولا تكثر من الزيوت العطرية على الأطعمة هذا بخصوص الزيوت المعروفه التى توضع على الأطعمه أما الزيوت الأخرى فهى سامة ولا توضع على الطعام .

يجب استشارة الطبيب عند استعمال الزيوت العطرية خصوصآ بعض أنواع الزيوت غير المعروفة أو غير المستعملة من قبل الناس بصفة عامة .

يجب استعمال الزيوت العطرية للغرض الذى خصصت له , لكل زيت معين فائدة معينه فى علاج مرض كعين وعدم استعمال الزيوت العطرية بدون قراءة وإطلاع مسبقآ على فوائدها وطرق استخدامها .

الأثر الفعال فى الزيوت العطرية هو الزيوت الطيارة أو الأبخرة التى يمكن أن تتبخر فى الجو نتيجة التسخين أو الغليان .

لذا يجب إضافتها للماء البارد أو الدافئ وليس للماء المغلى حتى لا تتبخر ولا يستفيد الجسم منها إلا إذا كان الغرض هو الاستنشاق .

يجب البعد عن العين عند استعمال هذه الزيوت حيث إنها قد تؤذى العين أو تتسبب لما فى نوع من الحساسية , يجب استشارة الطبيب بالنسبة للرضع والحوامل وكذا الأطفال عند استعمال الزيوت العطرية , حيث بعضها قد يؤذى مثل هذه الفئات .

عن Fatma Fadel

فاطمه فاضل مهتمه بالموضه و مترجمه وكاتبه في مجال الازياء و الاتيكيت ولها العديد من المقالات المترجمة في هذا المجال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *