عدة نصائح تساعدك على أنقاص وزنك

792908

يعتاد كثير منا على تناول الوجبات الدسمة لتعويض المجهود الزائد أثناء العمل ولضمان الحصول على أعلى قدر ممكن من التركيز ، وقد يفرط البعض دون وعي في تناول المأكولات المليئة بالشحوم بحجة الرغبة في تعويض حرمان النهار ....

ما أكثر ما يطلب الفرد وجبات سريعة وجاهزة  مثل " المكرونة و الهامبورجر و الشيبسي " دون مبالاة بما تحتوي عليه من سعرات حرارية زائدة ليس من السهل حرقها أثناء ممارسة مهام العمل .

قد يعود الفرد منا إلى منزله منهكا وقد لا يمانع تناول وجبة الغداء بما من الممكن أن تشمله من كربوهيدرات ودهون و الأدهش أن يقدم الفرد على تناول الحلوى كوسيلة لمكافأة نفسه على إنجازه مهام اليوم أو لحنكته في التعامل مع بعض مشكلات العمل وهنا تكمن المشكلة الأساسية .

ليس من الصعب أن يجتهد الفرد في محاولة الاستغناء عن العادات السلبية في تناول الأطعمة في أيام الإجازات الأسبوعية ، خاصة وأنه ليس من المفترض أن يقوم بمجهود زائد يحتاج إلى تناول وجبات كاملة و يحتاج كل منا إلى فترات للراحة من عناء العمل وممارسة بعض الهوايات الصعب ممارستها طوال أيام الأسبوع ، وهنا يأتي دورنا في الإشارة إلى أفضل أساليب التخلص من العادات السلبية في تناول الأطعمة في محاولة لتركها نهائيا والتخلص من الدهون الزائدة الناتجة عنها .

أثبتت تجارب أجريت حديثا أن النساء يكتسبن أثناء أيام الإجازات الأسبوعية ما يتراوح بين 300 و 400 سعر حراري إضافي عن السعرات المكتسبة طوال أيام الأسبوع ، مما يعني أن إجمالي السعرات الزائدة خلال العام قد يصل إلى 4 كيلوجرامات زائدة بسبب الدهون المكتسبة في أيام الإجازات والعطلات . قد يكمن السبب وراء ذلك في أن الأنشطة التي تمارس أثناء العطلات قد لا تتضمن الحركة . لحسن الحظ ، دائما ما تساعد النصيحة السليمة الفرد منا على تجنب الأساليب السلبية في تناول الأطعمة ,

لذا فلنبدأ بالإشارة إلى نظام غذائي سليم للاتباع في فترات العطلات :

1- الخطوة الأولى :

تجنبي أيضا تناول الحلوى بعد الوجبات الأساسية و استبديلها بكوب من عصير الفواكه الغني بالفيتامينات .

احذري تناول المسليات و المقرمشات و البطاطس المقلية ، واستبدلي الوجبات الكاملة بوجبات خفيفة مكونة من أطعمة منخفضة السعرات الحرارية ، من خضراوات ولحوم مشوية و شوربة و قطع من الدجاج المسلوق .

2- الخطوة الثانية :

بالرغم من أن تناول وجبة الإفطار منصوح به لمساعدة الجسم أثناء عملية التمثيل الغذائي ، قد يكون من الأفضل في بعض الحالات عدم تناول الإفطار والشروع في ممارسة النشاطات المعتادة بمعدة خاوية . ابدئي بتناول الأطعمة تدريجيا أثناء التسوق و احرصي على الأكل أثناء السير لضمان حرق السعرات الزائدة بشكل أسرع . لا تتناولي قدرا من السعرات يزيد على 200 سعر وركزي على المأكولات الغنية بالألياف و البروتينات .

3- الخطوة الثالثة :

لا تضعفي أمام المسليات و الوجبات السريعة أثناء التجول في الشوارع أو مشاهدة الأفلام داخل دور العرض . خذي في اعتبارك أن وجبة الفشار مع كوب من الصودا قد تحتوي على ما يزيد على 1600 سعر حراري . وإذا كنت من محبي تناول الفشار أثناء مشاهدة الأفلام فتجنبي مصاحبته بالمياه الغازية و اكتفي بمقدار خفيف تعدينه بنفسك في المنزل دون استخدام الزبد في قليه .

4- الخطوة الرابعة :

تنتظر المرأة يوم العطلة الأسبوعية بفارغ الصبر كي ترتاح من عناء العمل ، وقد تفكر في استبدال عاداتها اليومية في الطبخ بعد عودتها من العمل باصطحاب الأسرة لتناول الطعام خارج المنزل .

احرصي على اختيار الأغذية الغنية بالمواد المفيدة و لا تسمعي لمطالبات أطفالك باختيار مطاعم الوجبات السريعة . ابتعدي عن الأطعمة الغنية بالدهون ، من مقليات و معجنات ، واختاري الوجبات الغنية بالخضراوات .

5- الخطوة الخامسة :

اجمعي بين وجبتي الإفطار و الغداء واحصلي على وجبة متكاملة تغنيك عن معاودة تناول الطعام مجددا خلال اليوم . بدلا من تناول وجبة كاملة في الصباح ، تناولي ثمرة فاكهة و كوب من الزبادي و انتظري حتى الظهيرة لمعاودة تناول الطعام مجددا .

أثبتت التجارب أن من يتناولون الطعام بمختلف نوعياته في طبق واحد يحصلون على قدر من السعرات الحرارية يقرب من نصف القدر الذي يحصل عليه من يتناولون الطعام مقدما في أطباق متفرقة .

عن Fatma Fadel

فاطمه فاضل مهتمه بالموضه و مترجمه وكاتبه في مجال الازياء و الاتيكيت ولها العديد من المقالات المترجمة في هذا المجال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *